الحوثي يقدم مبادرة بشأن مأرب وعمان تعرضها على واشنطن (نصها)

الحوثي يقدم مبادرة بشأن مأرب وعمان تعرضها على واشنطن (نصها) 

صنعاء _ (الوفاق نيوز): نشرت جماعة الحوثي مسودة سلام مقترحة قدمتها للوفد العماني بشأن مأرب.

وحصل موقع الوفاق نيوز على نسخة من المبادرة والتي تضمنت 9نقاط، وقال الحوثي انه منتضر موافقة الحكومة الشرعية عليه، وننشر لكم نص المبادرة:



نص مبادرة مارب التي قدمها الحوثيون للوسيط العماني:

 أولا: تشكيل إدارة مشتركة متكافئة من أبناء مارب لقيادة المحافظة وإدارة شؤونها بشكل مشترك ومتكافئ في المجالات ووقف أشكال التدخل الخارجي لأي دولة في شؤونها. 

ثانيا: تشكيل قوة أمنية مشتركة بقيادة مشتركة من أبناء مارب الإدارة الشؤون المحافظة تتبع الإدارة المشتركة لقيادة المحافظة المشتركة وإخراج كافة القوات الأجنبية. 

ثالثا: إخلاء مارب من عناصر داعش والقاعدة بشكل كامل. 

رابعا: الإلتزام به المحافظات الأخرى من الغاز والنفط وضمان إيصالها وغير ذلك من الخدمات الأخرى وتوزيعها وفق معايير صحيحة. 

خامسا: تشكيل لجنة مشتركة لمعالجة الجوانب الفنية اللازمة الإصلاح أنبوب صافر - رأس عيسى واسئناف ضخ النفط وإصلاح غازية مارب الكهربائية وإيداع إيرادات النفط والغاز في حساب خاص لصرف الرواتب ودعم الجوانب الإنسانية مع إعطاء مارب أولوية في ذلك. 
سادسا: ضمان أمن وحرية التنقل في مارب لكل مواطن وعدم اعتراض المسافرين عبرها على خلفية الصراع والإفراج عن المختطفين المسافرين. 

سابعا: الإفراج عن كل المخطوفين من أبناء مأرب. 

ثامنا ضمان أمن وحرية المواطنين من أبناء مارب وعدم ا الاعتداء عليهم وتعويض المتضررين عما لحق بهم من أضرار. 

تاسعا : عودة المهجرين والنازحين من أبناء مارب إلى مناطقهم وقراهم وممتلكاتهم.

ورصدت محررة الوفاق نيوز مانشره حساب وزارة الخارجية الأمريكية في تويتر، حول لقاء المبعوث الأمريكي إلى اليمن ليندركينغ مع السفير العماني لدى واشنطن، حيث قدم المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، تيم ليندركينغ، شكره لسفير سلطنة عُمان لدى الولايات المتحدة، موسى حمدان الطائي على التزام وزارة الخارجية العُمانية بحل فوري ودائم للصراع في اليمن.

ورجح الباحث عبدالله ناجي، أن اللقاء تم فيه عرض المبادرة الحوثية بشأن مأرب، على الأمريكيين، وسبق أن قالت جماعة الحوثي انها قدمت المبادرة للوفد العماني وليس للأمريكان.